الرعاية ما بعد الجراحة رفع الحاجب

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

Image result for brow liftأثناء الإجراء

تختلف أساليب رفع الحواجب حسب النتائج المرغوب فيها. يعتمد موقع الشقوق والندب الناتجة عنها على الأسلوب المُحدَّد الذي يختاره جراحك.

قد يستخدم طبيبك أحد الأساليب التالية:

  • رفع الحواجب بالتنظير الداخلي. سيُحْدِث جراحك العديد من الشقوق الصغيرة خلف خط الشعر. ومن ثم سيُدخِل أنبوبًا رفيعًا طويلًا بكاميرا خفيفة ودقيقة مثبتة على طرفه (تنظير داخلي) من خلال أحد الشقوق لعرض العضلات والأنسجة المستبطنة.

    سيرفع الجراح باستخدام أداة تُدخَل عبر شق آخر أنسجة الجبهة ويثبتها في موضعها بدرز أو لوالب صغيرة أو باستخدام أسلوب آخر. ومن ثم تُغلَق الشقوق لديك بغرز أو مشابك صغيرة.

  • رفع الحاجب بشق الإكليل. سيُجري جرّاحك شقًا خلف خط الشعر عبر أعلى الرأس من الأذن للأذن الأخرى أو أعلى رأسك بشكلٍ رئيسي. سيرفع الجرّاح جبهتك إلى موضعها الجديد على أن تكون فروة الرأس في أمام الشق متداخلة مع فروة الرأس خلفه.

    ومن ثم تُزال فروة الرأس المتداخلة وتُخيَّط باقي الفروة معًا. لا يُجرى هذا الأسلوب عادةً للأشخاص الذين لديهم خطوط شعر مرتفعة أو شعر خفيف أو الذين يُرجَّح فقدانهم للشعر.

  • رفع الحاجب بشق خط الشعر. سيُجري جرَّاحك شقًا بين أعلى الجبهة وبداية خط الشعر. سيزيل الجرَّاح مقدارًا صغيرًا من الجلد والأنسجة من أعلى الجبهة بدلاً من فروة الرأس. نتيجة لذلك، لن يُسحَب خط الشعر لديك للخلف.

    غالبًا ما يُجرى رفع الحاجب بشق خط الشعر إذا كان الشخص لديه خط شعر متراجع مرتفع. لكن، حسب الالتئام، قد تكون الندبة ظاهرة بطول خط الشعر.

تستغرق جراحة رفع الحاجب نموذجيًا حوالي ساعتين.

 

 

Image result for brow liftبعد الإجراء

بعد رفع الحاجب، قد تُلصق الجبهة بشريط لاصق وقد يُلف رأسك بصورة فضفاضة لتقليل التورم. قد يُوضع أنبوب صغير على طول موقع الشق الجراحي لتصريف أي الدم أو السوائل الزائدة.

سيعطيك طبيبك تعليمات محددة حول كيفية الاعتناء بالشقوق الجراحية. في الأيام القليلة الأولى بعد رفع الحاجب:

  • استرح وارفع رأسك وتناول مسكن الألم وفقًا لما يوصي به الطبيب
  • ضع كمادات باردة لتخفيف التورم
  • تَجَنَّب تعريض الجروح لضغط أو حركة زائدة

بينما تُشفى الشقوق الجراحية، قد تشعر بالحكة والتنميل، سيزول ذلك الشعور مع مرور الوقت. إذا كانت الشقوق الجراحية مغطاة بضمادات، فمن المرجح أن يُزيلها طبيبك خلال يوم أو ثلاثة أيام. عادة ما تُزال القطب في غضون سبعة أوعشرة أيام من الجراحة.

اسأل طبيبك عن الوقت المناسب لاستئناف الأنشطة اليومية؛ مثل: غسل شعرك، وتجفيفه، والاستحمام. تذكّر أن التورم قد يستمر لعدة أسابيع.

ستتلاشى خطوط الشقوق الجراحية بمرور الوقت. قد تستخدم مستحضرات التجميل لإخفاء أي تكدم يستمر لفترة طويلة.

بعد رفع الحاجب، اتصل بطبيبك فورًا إذا شعرت بما يلي:

  • ضيق التنفس
  • ألم الصدر
  • عدم انتظام ضربات القلب